شبكة جرافيك ديزاين العربية
شرح جميع اجزاء السيارة 507584714
شبكة جرافيك ديزاين العربية
شرح جميع اجزاء السيارة 507584714
شبكة جرافيك ديزاين العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 5 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح جميع اجزاء السيارة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M17
عضو جديد
عضو جديد
M17


جنسے •|~ : : ذكر
تاريخ التسجيلــ•|~: : 19/08/2011
مُشارڪاتے •|~: : 58

شرح جميع اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: شرح جميع اجزاء السيارة   شرح جميع اجزاء السيارة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 5:39 pm

:: شرح جميع اجزاء السيارة :::


مالذي تعرفه عن سيارتك ؟؟؟؟؟؟

سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات .....

في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام



بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟


أهم أجزاء السيارة :

تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

قاعدة السيارة (الشاسية)

المحرك (الماكينة)

صندوق التروس (الفتيس)

عمود الدوران (الكردان)

المحور الخلفي (الكارونة)

المحور الأمامي

الصورة توضح (مع العلم أنني قمت بإضافة قاعدة السيارة للرسم ... لذلك سامحوني إن لم تكن واضحة)

شرح جميع اجزاء السيارة Qlook

وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

قاعدة السيارة (الشاسية)

وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

لذلك
فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارةمادياً
ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سياراتالنقل فإن
حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذاكمثال واحد فقط
من الأخطار التي سوف تحدث.

كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

وذلك
لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتةبعيدا عن
منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجةوهذا غير
متوفر

المحرك (المكينة)


ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)


كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)

كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

رأس المحرك

جسم المحرك



ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر

شرح جميع اجزاء السيارة Early_Internal_Combustion_Engine


وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات

شرح جميع اجزاء السيارة Cyl_head_bottom

وهذا شكل الصمامات



ماهو جسم المحرك ؟؟؟

يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك

شرح جميع اجزاء السيارة Fuel-savings

وهذه صورة عمود الكرنك .....

شرح جميع اجزاء السيارة Crank_shaftعملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك


الشوط الأول :

وهو شوط السحب

حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)

شرح جميع اجزاء السيارة Otto_in




الشوط الثاني :

وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق


شرح جميع اجزاء السيارة Otto_cmp


الشوط الثالث :

وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

حيث
تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنةتعمل
علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل


شرح جميع اجزاء السيارة Otto_pwr



الشوط الرابع :

وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط


شرح جميع اجزاء السيارة Otto_exh



لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة

شرح جميع اجزاء السيارة Otto
.
.
صندوق التروس (الجير)


من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟

المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية

وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى

ولكل منهم استخدام مختلف

طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟

يتم
استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض السرعات وذلك للوصول للسرعة
المناسبةويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس هامة في عملية التروس هو
يحتاج اليموضوع خاص للشرح

وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل

بعض اشكال الفتيس

إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس


شرح جميع اجزاء السيارة Ducati%20SL%20Gearbox%20Assy






وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام



شرح جميع اجزاء السيارة Gearbox


شرح جميع اجزاء السيارة GBback


ماهي هي حكاية فصل الحركة

وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟


الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس

حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش



وهذه هي صورة الكلتش

الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها


شرح جميع اجزاء السيارة Clutch



وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )


شرح جميع اجزاء السيارة Clutch-fig1

عمود الدوران (الكردان)


وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)

الصورة توضح

شرح جميع اجزاء السيارة Drov

لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق


الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات

فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

أبسطها لكم ...


عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة

إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

فهي لا تحتاج إلى عمود دوران


إليكم التوضيح بالصور

سيارة ذات دفع خلفي

عمود الدوران هنا باللون الأزرق
driveshaft

شرح جميع اجزاء السيارة Trans_RearDriveFlow


سيارة ذات سحب أمامي


لاحظوا عدم وجود عمود للدوران



شرح جميع اجزاء السيارة Trans_FrontDriveFlow


هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟



.................................................. .

قيسوا على ذلك أمثلة متعددة

لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟

طبعاً لا

في
هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاحالي
مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي (الكرونة)

ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟


وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة


هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .



شرح جميع اجزاء السيارة Trans_RearDriveFlow

وبعدين
مجموعة التروس الفرقية التي تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرينووظيفتهم هي
نقل تقليل سرعة العجلة الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفاتكما هو موضح
بالصورة

شرح جميع اجزاء السيارة SYARARARARA

وهذه صورة لصندوق التروس الخلفي وقد تم قص جزء من غلافه حتى تستطيعون أن تروا مكوناته من الداخل

شرح جميع اجزاء السيارة Cayenne_Rear_Diff


وهذه صورته في الحالة الطبيعية

شرح جميع اجزاء السيارة Rear%20Diff%20Bottom%20View


طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


الآن ....


هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


أما
إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونةملتحقة
بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريقكوبلين كما
ذكرنا سابقا

.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M 8
عضو جديد
عضو جديد
M 8


جنسے •|~ : : ذكر
تاريخ التسجيلــ•|~: : 19/08/2011
مُشارڪاتے •|~: : 100

شرح جميع اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السيارة   شرح جميع اجزاء السيارة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:00 pm

روعة ..,||
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M 8
عضو جديد
عضو جديد
M 8


جنسے •|~ : : ذكر
تاريخ التسجيلــ•|~: : 19/08/2011
مُشارڪاتے •|~: : 100

شرح جميع اجزاء السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السيارة   شرح جميع اجزاء السيارة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:05 pm

شكرا على الموضوع الرائع..,||

من عضو اروع..,||

تابع..,||

الله لا يحرمنا من جديدك ..,||

تقبل مروري ..,||


~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جميع اجزاء السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( جميع أسرار و كودات نوكيا ))
»  جميع حلقات ناروتو شيودن اونلاين
» كود البسملة اعلى المساهمات يعمل على جميع النسخ
» برنامج المعجزة في ترجمة جميع اللغات Translator4.2
» pidgin 2.7.10 إفتح جميع الماسنجرات والمحادثات على ماسنجر واحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة جرافيك ديزاين العربية :: ـالمنتدى ـالـعـام :: || اًلـُموأضيُعً الًـعًأمةً ~-
انتقل الى: